
يشهد المعرض جلسة وزارية رفيعة المستوى تناقش تحوّل قطاع الأغذية في المملكة ودوره الحيوي في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030
عبد العزيز عطية العنزي ـ الرياض
تحت رعاية معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، وحضور سعادة الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”، يعود معرض سعودي فود شو، أكبر فعالية في المملكة لتوريد الأغذية والمشروبات، في نسخته الثالثة التي تقام في الفترة من 12 إلى 14 مايو 2025 في مركز واجهة الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.
ويشهد المعرض هذا العام توسعًا ملموسًا ليشمل 6 قاعات بمشاركة عدد أكبر من الخبراء الدوليين والعارضين العالميين الذين يعرضون منتجاتهم وخدماتهم وحلولهم لأبرز المشترين من مختلف أنحاء العالم، بما يسهم في إبرام الصفقات البارزة ويجعل من المعرض مركزًا للتبادل التجاري العالمي.
ويُقام معرض سعودي فود بتنظيم من شركة “كون” الدولية و”دي إم جي إيفنتس” بشراكة استراتيجية مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن).
ويشهد المعرض تنظيم عدد من الجلسات الحوارية التي تسلط الضوء على مستجدات وتطلعات قطاع الأغذية، منها جلسة وزارية رفيعة المستوى تناقش تحوّل قطاع الأغذية في المملكة ودوره الحيوي في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030
من جانبه أكد المهندس علي العمير نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والتميز المؤسسي المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”، أن “مدن” تفخر بشراكتها الاستراتيجية مع معرض سعودي فود شو في نسخته الثالثة على التوالي، والتي تأتي في وقت يشهد فيه قطاع الأغذية والمشروبات في المملكة نموًا نوعيًا مدفوعًا بتطلعات برؤية السعودية 2030، وتحوّلات هيكلية تعيد رسم خريطة التصنيع الغذائي محليًا وإقليميًا.
وانطلاقًا من دورنا كممكن رئيسي للقطاع الصناعي، نواصل العمل على تطوير بيئة صناعية متكاملة وجاذبة في 39 مدينة صناعية منتشرة في مختلف أنحاء المملكة، تحتضن سلاسل الإمداد الغذائي من الإنتاج وحتى التوزيع، وتواكب تطلعات المستثمرين المحليين والعالميين نحو بنية تحتية متطورة، وخدمات صناعية ولوجستية ذكية.
وقال: “يمثل معرض سعودي فود شو أكثر من مجرد منصة تجارية؛ إنه فضاء للتواصل العالمي، ونقطة التقاء للابتكار، وبوابة جديدة تفتحها “مدن” أمام المستثمرين وصناع القرار لاكتشاف الفرص الواعدة في قطاع الأغذية والمشروبات، الذي نعده أحد أعمدة الاستدامة الاقتصادية وتحقيق الأمن الغذائي للمملكة.”
مشاركة دولية متزايدة في النسخة تشهد حضور أكبر عدد من الدول
ويمثل معرض سعودي فود شو منصة بارزة لربط المورّدين والمصنّعين والموزّعين ومقدّمي الخدمات، حيث يمكنهم عرض أحدث منتجاتهم وخدماتهم وتبادل الأفكار والاستراتيجيات وبناء العلاقات مع نظرائهم في القطاع والتعرف إلى الفرص التجارية الواعدة في مجالات متعددة كاللحوم والدواجن والبقوليات والحبوب ومنتجات الألبان والزيوت والمأكولات والمشروبات العالمية.
ويُرسّخ هذا الحدث التجاري مكانته الرائدة كمحرّك للابتكار في قطاع الأغذية والمشروبات بالمنطقة بمشاركة أكثر من 1300 علامة تجارية عالمية مرموقة، من بينها: الدرة، والمراعي، ومجموعة المنجم، والمطاحن العربية، وباتوك، وبي آر إف، الشركة المصرية السعودية للصناعات الغذائية، وفارم فريتس، وغندور، وجلف ويست، وهاوس أوف بوبس، وإفكو، وكينزا (الجميل العالمية)، وJBS، ولاكتاليس، ومنيرفا للأغذية، ونادك، ومجموعة نستله، وبريما العالمية، وسدافكو، وصافولا، وغيرها الكثير. كما شهدت المشاركة الدولية توسعًا ملحوظًا بانضمام أجنحة دول جديدة تشارك للمرة الأولى، مثل إسبانيا والمغرب والكويت وفيتنام وتونس وكندا وألمانيا ونيوزيلندا وروسيا.
ثلاثة أيام من المحتوى الغني والمفيد
يُعد مؤتمر سعودي فود شو منبرًا للحوارات الملهمة التي تحدث التغيير الملموس، إذ تعقد بمشاركة الوزراء والقادة البارزين في سلاسل القيمة العالمية للغذاء ورواد الأعمال والخبراء الدوليين، وتتضمن كلمات رئيسية وجلسات نقاش تفاعلية.
ويستمع الحضور في يوم الافتتاح إلى كبار صنّاع القرار خلال جلسة وزارية تسلّط الضوء على التحوّل الاستراتيجي في قطاع الأغذية بالمملكة ودوره في دعم الاستراتيجية الوطنية للاستثمار ورؤية 2030.
وعلى مدى أيام المعرض الثلاثة، يستعرض المتحدثون مشهد قطاع الأغذية والمشروبات في المملكة وتطوراته الدقيقة من خلال موضوعات منوعة تشمل الفرص المتاحة للشركات الأجنبية وأحدث التوجهات والاستراتيجيات لاستدامة القطاع وجذب الاستثمار إلى قطاع الأغذية والتركيز على إغلاق الفجوة بين المستثمرين والمشغلين.
ومن أبرز المتحدّثين في المؤتمر تونيا تان، عضو مجلس الأعمال السعودي السنغافوري ومؤسسة شركة World Future Enterprises؛ وياسر حجازي – مدير العلامات الخاصة والمشتريات العالمية في شركة بنده – مجموعة صافولا؛ وشهيم محمد – مدير لولو هايبر ماركتس السعودية؛ وبن ليكا – الرئيس التنفيذي لمجلس الزراعة الإفريقي(AAC)؛ والعالم السعودي ومؤسس Rewind الدكتور وليد زاهر؛ ومؤسس شركة سلاسة عبد المجيد اليمِّي؛ وعبد الله عوجان – رئيس مجلس إدارة مجموعة عوجان.
ويشهد اليوم الثالث من المؤتمر عقد سلسلة من ورش العمل التي تزوّد المشاركين بالمهارات العملية والمعارف القابلة للتطبيق المباشر في أماكن عملهم، ومنها ورشة عمل بعنوان “قصص نجاح في قطاع التجزئة: كيف تنجح العلامات العالمية في السعودية؟” وورشة “استراتيجيات تسويقية للشركات الناشئة: نصائح ذهبية لرواد الأعمال” تقدّمها نيدي سيغال، المدير العام للاستراتيجية والنمو في مجموعة FLC للتسويق.
احتفاء بالإبداع في فنون الطهي
يشهد قطاع الأغذية والمشروبات في المملكة تطورًا متسارعًا يدمج بين الابتكار والأصالة الثقافية والقيادة المدعومة بالمواهب المتميزة. وتعود الفعالية المفضّلة للجمهور “توب تيبل السعودية” ببرنامج حافل من الطهاة والنجوم المحليين الذين يُبهرون الحضور من خلال الجلسات التعليمية الحية التي يستعرضون خلالها تقنياتهم المبتكرة ويكشفون عن النكهات الأصيلة من المطبخ المحلي والأطباق العالمية التي باتت تحتل مكانة بارزة في قوائم الطعام في المملكة.
ومن بين الطهاة المشاركين الشيف المغربي الشهير فيصل بتيّوي الحائز على نجمة ميشلان عن مطعمه “زور كرونه” في عامه الأول، والفائز مؤخرًا بجائزة “الشخصية الواعدة” ضمن جوائز أفضل 50 مطعمًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2025. كما تشارك نُخبة من النجوم الآخرين من بينهم الفائز السابق في “توب شيف الشرق الأوسط” علي غزاوي، الذي يحتفي بإرثه الأردني في الطهي؛ ومقدمة برامج الطهي والمستشارة الغذائية ومؤلفة كتب الطهي ديما حجاوي؛ والمتأهل لنهائيات توب شيف عبدالله بكري؛ والشيف التلفزيونية المحبوبة حنين خميس وغيرهم.
يفتح المعرض أبوابه يوميًا من الساعة 2 ظهرًا حتى 10 مساءً، ويمكن للزوار شراء تذكرة الدخول لمدة 3 أيام بسعر 150 ريالًا سعوديًا. التذاكر متاحة فقط للمختصين العاملين في القطاع عبر الموقع الرسمي للفعالية:http://www.saudifoodshow.com.
“كون إنترناشيونال”
كون إنترناشيونال هي شركة تنظيم فعاليات مستقلة، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لمركز دبي التجاري العالمي (DWTC)، الجهة المنظمة لمعرض جلفود، أكبر معرض للأغذية في العالم، بالإضافة إلى معرض جلفود للتصنيع. تأسست كون إنترناشيونال لتنظيم وإدارة الفعاليات الدولية، بما في ذلك معرض سعودي فود ومعرض سعودي فود للتصنيع، وغيرها.
اسمها مشتق من الكلمة العربية “الكون”، وتتمثل رسالتها في “بناء علاقات لا حدود لها” للصناعات والأسواق التي تعمل فيها. أُنشئت الشركة للاستفادة من إرث مركز دبي التجاري العالمي الممتد لأربعين عامًا في مجال إدارة الفعاليات، ودفع عجلة نمو قطاع الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض (MICE) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. تقدم “كون إنترناشيونال” تجارب حية رائدة تُسهم في بناء علاقات تجارية متينة، وخلق فرص جديدة، وتحفيز النمو الاقتصادي، مستفيدةً من ملف مركز دبي التجاري العالمي الواسع من فعاليات الأعمال والاستهلاك التي تغطي قطاعات متعددة، بما في ذلك التكنولوجيا، والأغذية والضيافة، والاستدامة، والبث الإذاعي والفضائي، والسيارات، وتنمية المواهب، والترفيه البحري.
“دي إم جي إيفنتس”
“دي إم جي إيفنتس” شركة رائدة في تنظيم الفعاليات المباشرة ونشر خدمات المعلومات. هدفنا هو خلق أسواق ديناميكية تربط الشركات بالمجتمعات المناسبة لتسريع نموها في ظل بيئة اليوم سريعة التطور.
بحضورها في أكثر من 20 دولة، وتنظيمها لأكثر من 90 فعالية سنويًا، تُعد “دي إم جي إيفنتس” شركة رائدة عالميًا في هذا المجال. نستقطب أكثر من 425,000 مشارك ومندوب سنويًا، وننظم فعاليات في قطاعات البناء، والضيافة، والتصميم الداخلي، والطاقة، والطلاء، والترفيه، والأغذية والمشروبات، والنقل.
لتقديم خدمة أفضل لعملائنا، تمتلك شركة “دي إم جي إيفنتس” مكاتب في عشر دول، منها المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ومصر، وجنوب أفريقيا، والمملكة المتحدة، وكندا، وسنغافورة، والهند. فبفضل تواجدنا الميداني، نتمكن من فهم احتياجات السوق بشكل أفضل، وبناء علاقات متينة، لنقدم لضيوفنا تجارب لا تُنسى.
تشمل فعالياتنا الرئيسية معرض “بيغ 5” العالمي، ومعرض “أديبك”، و”غازتك”، و”إيجبس”، ومعرض “ذا هوتل”، ومعرض “إندكس”، ومعرض سعودي فود. لمزيد من المعلومات، تفضل بزيارةhttp://www.dmgevents.com .
تأسست شركة “دي إم جي إيفنتس” عام 1989، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة ديلي ميل آند جنرال ترست بي إل سي
http://(DMGT, www.dmgt.co.uk)