
دبي ـ عبد العزيز العنزي:
أعلنت جوائز سوني لصنّاع أفلام المستقبل اليوم عن قائمة المرشحين النهائيين للفوز بالجائزة لعام 2025. وقد تم اختيار 30 من صنّاع الأفلام لقاء أعمالهم الأصلية المميزة ضمن أربع فئات وهي التصوير الخيالي، التصوير الواقعي، الرسوم المتحركة وفئة الطلاب، ليحصلوا على فرصة فريدة لحضور برنامج غامر وراء الكواليس لمدة أربعة أيام في استديوهات سوني بيكتشرز في كولفر سيتي بين 2 و5 يونيو 2025، بالإضافة إلى حفل توزيع الجوائز يوم 5 يونيو 2025، والذي سيشهد الكشف عن الفائزين ضمن الفئات الأربع.
وتُقام جوائز سوني لصنّاع أفلام المستقبل بنسختها الثالثة، والتي تأسست من قبل منظمة كريو، بالتعاون مع سوني لتشجيع المواهب الطموحة في مجال صناعة الأفلام، وتزويد صنّاع الأفلام من مختلف أنحاء العالم بمنصة مميزة لدخول هذا القطاع. ويسافر صنّاع الأفلام المختارون ضمن القائمة المختصرة سنوياً إلى لوس أنجلوس لحضور برنامج مكثف من ورش العمل والعروض والفعاليات، مما يسهم في صقل المواهب من خلال تزويدهم بفرص استثنائية لتوسيع شبكة معارفهم، ومنحهم تجارب عملية مباشرة في قلب هوليوود.
وجرى اختيار القائمة المختصرة لنسخة عام 2025 من بين أكثر من 11,750 فيلماً قدمها أكثر من 7,500 صانع أفلام من 158 دولة ومنطقة. وتوفر القائمة منظوراً عالمياً واسعاً حول صناعة الأفلام، إذ تضم أعمالاً من أستراليا، وبوروندي، وتشيلي، وكولومبيا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، ولبنان، والمكسيك، ونيوزيلندا، ونيجيريا، والبرتغال، والسويد، وسويسرا، وتايوان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. وتصور الأعمال المُختارة مجموعة واسعة من القصص، بما يشمل دراما متوترة حول رجل إطفاء سجين يواجه رفض إطلاق سراحه المشروط وسط حريق تاريخي؛ وحكاية مؤثرة عن غواصي المحار التشيليين الذين يبحثون عن إجابات حول مصير أحد أقربائهم المفقود في ظل حكم بينوشيه؛ وقصة خيالية بالرسوم المتحركة عن خنزير صغير وذئب تجمعهما صداقة غير متوقعة؛ وعاملة ميدانية مسنّة تتفوق على بديلها من الذكاء الاصطناعي؛ وتسليط الضوء بطريقة مذهلة على السكان الأصليين في أستراليا واستخدامهم النار لتجديد الأرض.
كما يتقدم صنّاع الأفلام الـ 30 إلى المرحلة التالية من التحكيم، حيث يجري اختيار الفائزين ضمن الفئات الأربع من خلال لجنة من روّاد القطاع، بمن فيهم منهال بيج، المخرجة والكاتبة (وي جرون ناو، وهالة، وبوجاك هورسمان)؛ وإليزابيث جابلر، رئيسة 3000 بيكتشرز (وير ذا كرودادس سينج، وكلارا آند ذا صن القادم، ولايف أوف باي)؛ وجيسون رايتمان، المخرج المرشح لنيل جائزة الأوسكار (ساترداي نايت، وجوست باسترز: أفترلايف، وجونو)؛ وجاستن شادويك، المخرج المسرحي والتلفزيوني والسينمائي الحائز على جوائز ورئيس لجنة التحكيم (مانديلا: لونج ووك تو فريدوم، وذا أذر بولين جيرل، وشاردليك).
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال جاستن شادويك، رئيس لجنة التحكيم: “إن صنّاع الأفلام الـ 30 لا يسردون القصص الرائعة فحسب، بل يخلقون تجارب سينمائية جديدة كلياً. وتتيح الأفلام في القائمة المختصرة لهذا العام فرصة الاطلاع على حكايات التحدي في مواجهة الشدائد وقصص الأمل لكوكبنا. ويسرني تولي رئاسة لجنة التحكيم للعام الثالث توالياً، وأشعر بالحماس تجاه مستقبل صناعة الأفلام الذي ننظر إليه من خلال عدسة هذه المواهب الاستثنائية”.
سيُقام حفل توزيع الجوائز يوم 5 يونيو القادم في مبنى سينك آرتس التاريخي التابع لاستديوهات سوني بيكتشرز، وسيكون من تقديم ديني ديركتو، الفائز بجائزة إيمي (إنترتينمنت تونايت)، حيث سيجري الكشف عن الفائزين ضمن الفئات الأربع ليحصلوا على جوائز مالية ومعدات التصوير الرقمي من سوني. ويأتي الحفل بعد برنامج لمدة أربعة أيام مُعد لصنّاع الأفلام الـ 30 في القائمة المختصرة ضمن استديوهات سوني بيكتشرز في كولفر سيتي، الذي يوفر لهم فرصة حصرية للتعلم والتواصل مع مجموعة من زملائهم وقادة القطاع. وتسلط هذه الجلسات، التي يقودها المسؤولون التنفيذيون في سوني بيكتشرز، الضوء على كواليس صناعة الأفلام في هوليوود، وتتيح لصنّاع الأفلام فرصة التعمّق في كل ما يختص بالتصوير السينمائي والتعامل مع المواهب وعروض التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى تعلم فن تأليف الموسيقا التصويرية المناسبة للقصة.
تشتمل القائمة المختصرة من الأفلام وصنّاع الأفلام المرشحين للفوز بجوائز سوني لصنّاع أفلام المستقبل 2025 على ما يلي:
فئة التصوير الخيالي
تأتي فئة التصوير الخيالي تكريماً للأعمال القائمة على السردية، والتي تروي قصة أو حدثاً خيالياً أصيلاً.
● ميجيل آنجل كاباييرو ولويس أنطونيو ألدانا (الولايات المتحدة)، ذا بالاد أوف تيتا آند ذا ماشينز: في مستقبلٍ قائم على الذكاء الاصطناعي، تُجبَر عاملة حقول مسنة على التعامل مع بديلتها الروبوتية التي تنال استحسان مبتكريها عند تفوقها على نظيرتها البشرية.
● إيثان إيفانز وجيس بارتليت (المملكة المتحدة)، أوت سايد نويز: تطبيق نومٍ على هاتف محمول لسيدة يطمس الواقع ويستدعي حضوراً مرعباً في غرفتها.
● أليكسيز جوميز (المكسيك)، بومبو بابا: أبٌ يكافح للحفاظ على براءة ابنته وسط ظلمة وعدم يقين الحرب.
● مينج هان هسيه (تايوان) ومينا مورجان (المملكة المتحدة)، ذا تيست: امرأة تواجه موجة من العداء والاعتداءات الطفيفة خلال تقديمها على الجنسية البريطانية، لتهرب إلى خيالها للتعبير عن نفسها.
● إيرين لوبيز وروبن أسلماير (السويد)، كيلينج آر: تتخيل أُمٌ تدميرها لنسختها الروبوتية للقيام بالمهام المنزلية في مستقبلٍ يقوم على الذكاء الاصطناعي.
● ليندا لودفيج (ألمانيا) وجيمس كورل (المملكة المتحدة)، أندر ذا بلو: يتم استدعاء ضابط شرطة منهك في نوبة ليلية للتحقيق في جريمة بسيطة، حيث يكتشف مجموعة من الحقائق الخفية.
● أندرو ماكجي (المملكة المتحدة)، فيرست سايت: تُبدي لونا استعدادها أخيراً لدخول عالم المواعدة مجدداً، إلا أن اعتمادها على عدساتها اللاصقة الذكية يقودها إلى منعطفٍ مظلم لم يكن في الحسبان.
● روسانا مونتويا (كولومبيا)، ماي ديمون: يتشاجر إيفا وجاكوبو حول استمرارية علاقتهما أثناء إسراعهما إلى المستشفى لاستقبال مولودهما الأول.
● فلورين وكيم نوش (سويسرا)، ماريدج أن بلوجد: تجربة لزوجين مع روبوت مصمم لدعم العلاقات العاطفية تكشف عن مشكلاتٍ وشروخٍ خفية في زواجهما.
● روبن تاكاو دي أونش (الولايات المتحدة)، فاير لاين: رجل إطفاءٍ سجين مُنع من الإفراج المشروط يكافح حريقاً هائلاً بينما يتوق لعودته إلى الوطن.
فئة التصوير الواقعي
تكافئ فئة التصوير الواقعي الأفلام القصيرة التي تروي قصة واقعية في الغالب، ويشمل ذلك لقطات أرشيفية ووثائقية وإعادة التمثيل والرسوم المتحركة.
● سيزار فلوريس كوريا (المكسيك)، إيه فيلد ذات نو لونجر سميلز لايك فلاورز: في بلدية فيلا جيريرو في المكسيك، يكافح مزارعو الزهور وعائلاتهم تأثير المواد الكيميائية السامة المستخدمة في زراعة الزهور.
● ويل هيويت وأوستن مكوان (المملكة المتحدة)، هاف يو سين ذا بيست؟: يستكشف صانعا الفيلم مشاهدة غامضة لقط كبير في ويلز من خلال سلسلة من الشهادات المحلية المخيفة.
● كيران هودجز (نيوزيلندا) وإدواردو فينتو (البرتغال)، جاستس براذرز: يساعد راكبو أمواج شباب في غانا على تمكين النساء المحليات من خلال مدرسة لتعليم ركوب الأمواج.
● جولييت كلوتروب (المملكة المتحدة)، ترافيلينج هوم: رحالة روماني إنجليزي يتأمل تراثه والرحلة السنوية إلى معرض آبلبي.
● أنابيل مودي (المملكة المتحدة)، فريندز أون ذا أوت سايد: رجل مسجون يجد العزاء في البحث عن الطعام والتواصل مع الطبيعة.
● لويك نيونكورو وفلوريان كانيزا (بوروندي)، بيفور 16: تروي امرأة تجاربها في تربية طفلها بعد اعتداء أليم في سن السادسة عشرة.
● ستيفان بولاك (المملكة المتحدة)، آلت جاي: شغف رجلٍ معاق برياضة الكروس فيت يساعد في كسر الحواجز وخلق مجتمعٍ جديد بدعمٍ من توأمه المتطابق.
● كيرستن سليمنت (أستراليا)، بيرنت كاونتري: حكمة السكان الأصليين، عمرها 65 ألف عام، تستخدم النار لمكافحة النار وتقدم دروساً لمستقبل أستراليا البيئي.
● رياه تايبوديا (الهند)، خيو راني (بلاك كلاي): ترث فتاة تبلغ من العمر 9 سنواتٍ تقاليد صناعة الفخار في قريتها، والتي تتناقلها الأجيال مع الحفاظ عليها بعناية فائقة.
● شاكيل زاكي ناثاندرا وكوينا قاوميتاكونا ميركسيلا (إندونيسيا)، تاناه كيتاي (أور لاند): يكافح شباب إيبان في بورنيو للحفاظ على أرضهم وهويتهم في ظل الخسارات المتزايدة.
فئة الرسوم المتحركة
تشمل فئة الرسوم المتحركة صنّاع الأفلام الذين يستخدمون تقنيات التحريك بالإيقاف، والرسومات المتحركة، والرسوم المتحركة الحاسوبية، والرسم على الفيلم، والتصوير التتبعي، والرسوم المتحركة التجريبية، وغيرها من التقنيات المتاحة.
● ريتش فارس (المملكة المتحدة)، فروم ذا توب: تُصارع روبن فكرة التخلي عن مجموعة طبولها وشغفها.
● كيس جيرنيجان (الولايات المتحدة)، نوجين: من خلال سرد شخصي عميق، يبني صانع الفيلم قصراً للذاكرة من الحب والحبر، مستكشفاً الحياة مع التصلب اللويحي.
● سانتياجو أوريان وخوسيه نافارو (تشيلي)، إيرموناس كازابلانكا (كازابلانكا براذرز): في ذروة دكتاتورية بينوشيه، يوافق غواصان على مساعدة ضابط في الجيش على أمل الحصول على معلومات عن أختهما المفقودة في المقابل.
● فادي سرياني وجنى وهبة (لبنان)، ذا داي فلاديمير دايد؛ في بيروت، تتخلل الحياة اليومية لرجل مسن حزن وحداد على الأصدقاء المفقودين وعلى مدينة تشهد تغيرات سريعة.
● ليو رايت (المملكة المتحدة)، ذا بيج باد وولف: تدور الأحداث في مجتمع صناعي للخنازير، ليشكل ذئب وخنزير صداقة غير محتملة، ويتحدّان التحيزات والكلمات التحذيرية من الحكاية القديمة.
فئة مسابقة الطلاب
تُكرّم هذه الفئة صنّاع الأفلام المنتسبين إلى دورات السينما في مؤسسات تعليمية معترف بها عالمياً، سواء كانت تمنح شهادات دبلوم أو درجات علمية.
● لويس ج. أريلانو (المكسيك)، مركز التدريب السينمائي، فيلم “لونج جورني تيل دون”: يتناول الفيلم قصة أم مفجوعة تختطف رضيعة عقب وفاة ابنتها الصغرى، لتواجه بذلك الظلام الكامن في أعماقها.
● محمد أشفق (الهند)، معهد ك آر نارايانان الوطني للعلوم المرئية والفنون: فيلم “يورا”: تدور أحداثه في بيت لحم، حيث يؤدي الوصول المفاجئ لماريا، وهي راهبة حامل، إلى دير منعزل تديره مجموعة من الراهبات المسنات، إلى تسلسل من الأحداث المتلاحقة.
● جيانفرانكو فرنانديز-رويز وجوس موراي (الولايات المتحدة)، معهد الفيلم الأمريكي: فيلم “وين بيج بيبول لاي”: يروي الفيلم قصة إلفيس البالغ من العمر ثماني سنوات الذي يشهد تحولاً عائلياً كبيراً عندما تدبّر والدته زواجاً بهدف الحصول على الإقامة الدائمة.
● حيدر هوزير (المملكة المتحدة) وفرانز بوم (ألمانيا)، المدرسة الوطنية للسينما والتلفزيون: فيلم “روك بيبر سيزورز”: يستند الفيلم إلى قصة حقيقية، ويصور أباً وابناً يواجهان في مستشفى يقع في منطقة حرب خيارات مصيرية بينما يصبح ملجؤهما مهدداً بشكلٍ متزايد.
● فيث أولايوي ودويينسولا أجايي (نيجيريا)، أكاديمية إبوني لايف الإبداعية: فيلم “أنجل إن ذا ستون”: يحكي الفيلم قصة شاليوة، وهي مراهقة منطوية مصابة بالتوحد، تستخدم مهاراتها في تشغيل المعادن لإنقاذ عائلتها من الخراب.
مسابقة الشكل المستقبلي
جرى الإعلان عن الفائز والقائمة النهائية لمسابقة الشكل المستقبلي لهذا العام، وهي مبادرة تهدف إلى دعم جيل جديد من صنّاع الأفلام الواعدين عبر استقبال أفلام قصيرة مصورة بالكامل باستخدام الهواتف الذكية.
وأُعلن عن فوز بيجان جشتي (من جمهورية إيران الإسلامية) بمسابقة الشكل المستقبلي لهذا العام عن عمله “سيليكت/أور”، الذي يتناول التوتر بين السيطرة والإرادة الحرة عندما يُترك الأفراد بتعليمات منفردة. وتشمل جائزة غشتي الحصول على معدات تصوير رقمية من سوني ودعوته للمشاركة في برنامج غامر لمدة أربعة أيام في استديوهات سوني بيكتشرز خلال شهر يونيو. كما وصلت أفلام كلٍ من جوني أستين أريادي (إندونيسيا) عن فيلم سليبينج مونستر؛ وسيوي يو (الصين) عن فيلم لوف إز ذا إيند إلى القائمة المختصرة في مسابقة الشكل المستقبلي.
وسيُعلن عن أسماء الفائزين الأربعة في فئات جوائز سوني لصنّاع أفلام المستقبل لعام 2025 بتاريخ 5 يونيو 2025. لمزيد من التفاصيل حول الإعلانات القادمة والاطلاع على قائمة صنّاع الأفلام الذين وصلوا إلى القائمة المختصرة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: http://sonyfuturefilmmakerawards.com.
Sony Future Filmmaker Awards Announce Shortlist for 2025 Edition
(Dubai United Arab Emirates, 4th May 2025) – The Sony Future Filmmaker Awards announce today the shortlist for the 2025 edition. Selected for their outstanding originality, the 30 shortlisted filmmakers across four categories – Fiction, Non-Fiction, Animation, and Student – are awarded the unique opportunity to attend a four-day immersive program behind-the-scenes at the Sony Pictures Studios in Culver City from June 2 – 5, 2025, and culminating in the Awards ceremony on June 5, 2025 where the four category winners are revealed.
Now in their third year, the Awards were established by Creo in partnership with Sony to nurture the filmmaking talent of tomorrow and to provide a portal into the industry for filmmakers from across the globe. Each year the shortlisted filmmakers are flown to Los Angeles for an extensive program of workshops, screenings and events, fostering talent through opportunities to expand filmmakers’ networks and giving them direct experiences right in the heart of Hollywood.
The 2025 shortlist was chosen from over 11,750 films submitted by more than 7,500 filmmakers across 158 countries and territories. The shortlist features a truly global panorama of filmmaking; with entries from Australia, Burundi, Chile, Colombia, Germany, India, Indonesia, Lebanon, Mexico, New Zealand, Nigeria, Portugal, Sweden, Switzerland, Taiwan, the United Kingdom and the United States. The selected works span a diverse array of stories, including a tense drama about an inmate firefighter battling parole denial amidst a historic blaze, a poignant tale of Chilean shellfish divers searching for answers about a missing relative under Pinochet’s regime, an animated fable of a piglet and a wolf forging an unlikely friendship, an elderly fieldworker outshining her AI substitute, and a stirring exploration of Australia’s First Nations using fire to renew the land.
The 30 shortlisted filmmakers proceed to the next stage of judging from which the four category winners will be chosen by a panel of industry leaders which includes filmmaker and writer Minhal Baig (We Grown Now, Hala, BoJack Horseman); President of 3000 Pictures Elizabeth Gabler (Where the Crawdads Sing, upcoming Klara and the Sun, Life of Pi); Academy Award®️-nominated filmmaker Jason Reitman (Saturday Night, Ghostbusters: Afterlife, Juno); and award-winning theater, television and film director and Chair of the Jury Justin Chadwick (Mandela: Long Walk to Freedom, The Other Boleyn Girl, Shardlake).
Justin Chadwick, Chair of the Jury, says: “These 30 filmmakers don’t only tell stories—they create whole new cinematic worlds. From tales of defiance in the face of adversity, to stories of hope for our planet, the films that make up this year’s shortlist have the power to transport their audiences. Chairing this jury for the third year, I am once again deeply impressed and encouraged as we look to the future of filmmaking through the eyes of these brilliant talents.”
Taking centre stage at the Sony Pictures Studios’ historic Scenic Arts Building, the Awards ceremony on June 5 is hosted by Emmy-award winner Denny Directo (Entertainment Tonight), unveiling the four category winners who are awarded with cash prizes and Sony Digital Imaging equipment. The ceremony follows an extensive four-day program for the shortlisted 30 filmmakers at the iconic Sony Pictures Studios in Culver City, offering an exclusive opportunity to learn from and connect with both their peers and industry leaders. Peeling back the curtain on Hollywood’s inner workings, through sessions led by Sony Pictures executives the filmmakers dive into everything from cinematography masterclasses, to navigating talent deals, demonstrations of cutting-edge tech, and learning about the art of soundtracking a story.
The films and filmmakers shortlisted for the Sony Future Filmmaker Awards 2025 are:
FICTION
The Fiction category rewards narrative-led submissions that convey an original fictional story or event.
● Miguel Angel Caballero & Luis Antonio Aldana (USA), The Ballad of Tita and the Machines – In an AI-driven future, an elderly fieldworker is forced to contend with her robot substitute, but when it fails to compete with her she draws the attention of its creators.
● Ethan Evans & Jess Bartlett (UK), Outside Noise – A woman’s sleep app blurs reality and conjures a terrifying presence in her room.
● Alexis Gómez (México), Bumbumpapá – A father fights to preserve his daughter’s innocence amid the darkness and uncertainty of war.
● Meng Han Hsieh (Taiwan) & Menna Morgan (UK), The Test – A woman taking her UK citizenship tests faces hostility and micro-aggressions, escaping into her imagination to express herself.
● Irene Lopez & Robin Asselmeyer (Sweden), Killing R – In an AI-integrated future a mother fantasizes about destroying her household clone.
● Linda Ludwig (Germany) & James Curle (UK), Under the Blue – A worn out police officer on a late shift is brought in to investigate a petty crime, finding more than meets the eye.
● Andrew McGee (UK), First Sight – Luna is finally ready to re-enter the world of dating, but her reliance on her smart contact lenses takes a dark turn.
● Rossana Montoya (Colombia), My Demon – As they race to the hospital for the imminent birth of their first child, Eva and Jacobo clash over their relationship.
● Florine & Kim Nüesch (Switzerland), Marriage Unplugged – A couple’s sex robot experiment exposes hidden fractures in their marriage.
● Robin Takao D’Oench (USA), Fireline – An inmate firefighter who has been denied parole battles a wildfire while yearning to return home.
NON-FICTION
The Non-Fiction category awards short films that are predominantly factual in content. These can include archive footage, documentary footage, reenactments and animation.
● César Flores Correa (México), A Field That No Longer Smells of Flowers – In the municipality of Villa Guerrero in Mexico flower growers and their families grapple with the impact of the toxic chemicals used to cultivate the flowers.
● Will Hewitt & Austen McCowan (UK), Have You Seen The Beast? – The filmmakers probe a mysterious big cat sighting in Wales through a series of eerie local testimonies.
● Kieran Hodges (New Zealand) & Eduardo Vento (Portugal), Justice Brothers – Young surfers in Ghana help to empower local women through a surf school.
● Juliet Klottrup (UK), Travelling Home – An English Romany Traveller reflects on his heritage and the annual pilgrimage to Appleby Fair.
● Annabel Moodie (UK), Friends on the Outside – An incarcerated man finds solace in foraging and connecting to nature.
● Loic Niyonkuru & Floriane Kaneza (Burundi), Before 16 – A woman recounts her experiences raising her child after a traumatic assault at age 16.
● Stefan Pollak (UK), ALT Jay – A disabled man’s passion for CrossFit helps break barriers and create community with support from his identical twin.
● Kirsten Slemint (Australia), Burnt Country – First Nations wisdom, 65,000 years in the making, uses fire to fight fire and offers lessons for Australia’s ecological future.
● Riah Taipodia (India), Khiew Ranei (Black Clay) – A 9-year-old inherits her village’s pottery tradition, passed down through generations and carefully preserved.
● Shaquille Zaki Nathandra & Quina Qaumitaquna Mirxela (Indonesia), Tanah Kitai (Our Land) – Borneo’s Iban youth fight to preserve their land and identity against encroaching loss.
ANIMATION
The Animation category embraces filmmakers using stop-motion, motion graphics, computer animation, drawn-on-film, rotoscoping, experimental animation, and additional available techniques.
● Rich Farris (UK), From The Top – Robin grapples with letting go of her drum kit and her passion.
● Case Jernigan (USA), Noggin – Through a deeply personal narrative, the filmmaker builds ‘a memory palace of love and ink’ exploring life with multiple sclerosis.
● Santiago O’Ryan & José Navarro (Chile), Hermanos Casablanca (Casablanca Brothers) – At the height of the Pinochet dictatorship, two divers agree to help an army official in the hope of receiving information on their missing sister in return.
● Fadi Syriani & Jana Wehbe (Lebanon), The Day Vladimir Died – In Beirut, the day-to-day life of an elderly man is punctuated by grief and mourning both for lost friends and for a city undergoing rapid change.
● Leo Wright (UK), The Big Bad Wolf – Set in an industrial pig society, a wolf and a pig form an unlikely friendship, defying prejudices and the cautionary words of the age-old parable.
STUDENT
The Student category rewards filmmakers studying a film course at a registered institution at a diploma or degree level worldwide.
● Luis J. Arellano (México), Centro de Capacitación Cinematográfica. Long Journey Till Dawn – After the death of her young daughter, a grieving mother kidnaps a baby, confronting the darkness within herself.
● Muhammed Ashfaque (India), K R Narayanan National Institute of Visual Science and Arts, URA – In Bethlehem, the unexpected arrival of Maria, a pregnant nun, into an isolated convent run by a community of elderly nuns sets off a chain of events.
● Gianfranco Fernández-Ruiz & Gus Murray (USA), American Film Institute, When Big People Lie – Eight-year-old Elvis witnesses a dramatic family shift when his mother arranges a green card marriage.
● Hayder Hoozeer (UK) & Franz Böhm (Germany), The National Film & Television School, Rock Paper Scissors – Based on a true story, a father and son in a warzone hospital face life-or-death choices as their hideout becomes increasingly compromised.
● Faith Olaewe & Doyinsola Ajayi (Nigeria), EbonyLife Creative Academy, Angel in the Stone – Shalewa, a reclusive autistic teenager, uses her metalworking skills to save her family from ruin.
FUTURE FORMAT
Also announced today is the winner and shortlist from this year’s Future Format competition, which champions a new generation of aspiring filmmakers by welcoming short films shot exclusively on a smartphone.
The winner of this year’s Future Format competition is Bijan Gashti (Islamic Republic of Iran) for Select/Or, exploring the tension between control and free will when individuals are left with a single instruction. As part of his prize, Gashti receives Sony Digital Imaging equipment and is invited to join the four-day immersive program at the Sony Pictures Studios in June. The shortlisted filmmakers for the Future Format competition are Joni Astin Ariadi (Indonesia) with Sleeping Monster, and Siwei Yu (China Mainland) with Love is the End.
The four category winners of the Sony Future Filmmaker Awards 2025 will be announced on 5 June 2025. For more information about upcoming announcements and to learn more about the shortlisted filmmakers, please visit sonyfuturefilmmakerawards.com.