التعليم

مؤتمر استشراف مستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي جامعة حفر الباطن .

حفر الباطن – مريم المقبل

برعاية كريمة وتشريف من صاحب السمو الأمير عبد الرحمن بن عبد الله بن فيصل محافظ حفر الباط ،أقيم مؤتمر “استشراف مستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي” في جامعة حفر الباطن، حيث جمع مجموعة من الأكاديميين، المتخصصين، ورواد الأعمال لمناقشة تأثير الذكاء الاصطناعي على عملية التعليم. جاء المؤتمر في وقت حاسم يشهد فيه العالم تطورًا تكنولوجيًا سريعًا، مما يستدعي إعادة التفكير في أساليب التعليم والتعلم.
و يعتبر المؤتمر منصة حيوية لتبادل الأفكار والرؤى حول كيفية استغلال التقنيات الحديثة، وخاصة الذكاء الاصطناعي، لتحسين جودة التعليم. تمحورت النقاشات حول كيفية دمج الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية، وتطوير أدوات تعليمية ذكية، وتقديم تجارب تعليمية مخصصة للطلاب.


وقد تطرق المتحدثون إلى عدة مواضيع رئيسية، منها:
1- التعلم الشخصي : كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يوفر تجارب تعليمية شخصية تلبي احتياجات كل طالب.
2 aتحليل البيانات : استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات الأداء الدراسي للطلاب وتقديم توصيات لتحسين النتائج.
3 – أدوات التعلم الذكي : استعراض أدوات وتطبيقات تعليمية تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مثل المعلمين الافتراضيين والمساعدين الذكيين.
4- تحديات التنفيذ : مناقشة التحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية في دمج الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك القضايا الأخلاقية والخصوصية.
وفي ختام المؤتمر، تم تقديم مجموعة من التوصيات، منها:
. ضرورة تدريب المعلمين على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الفصول الدراسية.
– تعزيز التعاون بين الجامعات والمؤسسات التكنولوجية لتطوير حلول تعليمية مبتكرة.
– أهمية إجراء المزيد من الأبحاث لدراسة تأثير الذكاء الاصطناعي على التعلم والتعليم.
مؤتمر “استشراف مستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي” في جامعة حفر الباطن يمثل خطوة مهمة نحو مستقبل تعليمي أكثر ابتكارًا وفاعلية. من خلال اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي، يمكن تحسين تجربة التعلم وتلبية احتياجات الطلاب في عالم متغير بسرعة.

مريم المقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى