محليات

ملتقى القيادات الصحية بالحدود الشمالية يناقش اتساع مفهوم الرعاية الصحية بـ” التحول الصحي “

أحمد معيض الشمراني -عرعر
ناقش ملتقى القيادات الصحية “من رؤية إلى واقع ” الذي نظمه مجلس منطقة الحدود الشمالية، بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية أمس، في جلسته الحوارية الثانية عن “التحول الصحي ” في اتساعه لمفهوم الرعاية الصحية، بمشاركة عدد من القيادات في القطاع الصحي، وذلك بقاعة الأمير عبدالعزيز بن مساعد للاحتفالات بعرعر.
وتطرق المحاضرون إلى مفهوم اتساع الرعاية الصحية للمستفيد، وطرق اكتشاف الأمراض المزمنة وغيرها، ومرحلة الفحوصات والإجراءات الطبية المتّبعة بهذا الشأن، والحد من وصوله لمرحلة متقدمة وفقاً لتنظيم طبي عالي المستوى مبني على أسس ثابتة يمكن فيها المتابعة الدقيقة للمستفيد، لتقديم الخدمة أو الاكتشاف المبكر للمرض ونحو ذلك.
وتناولت الجلسة نماذج مشروع الرعاية الحديث الذي يهدف إلى تقديم الرعاية الصحية في المملكة بأعلى مستويات الجودة والكفاءة متماشياً مع أهداف رؤية المملكة 2030 م.
واستعرضت مكونات وأنظمة نموذج الرعاية الحديث منها: الرعاية الوقائية العاجلة والاختيارية ورعاية الأمراض المزمنة والتدخلات الشاملة لها والمسارات الإكلينيكية في نموذج الرعاية.
وأبرزت الجلسة، أهمية استخدام وتسخير التقنيات الحديثة في التحول الصحي, إلى جانب التدريب المستمر والمتواصل للأطباء والعاملين في القطاع الصحي وتحفيز المبادرات الإبداعية.

شعبان توكل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى